بعض المصطلحات

اذهب الى الأسفل

بعض المصطلحات

مُساهمة  قاعد أشيش فوق السطح في الخميس أبريل 15, 2010 12:26 pm

ماجستير
الماجيستير (بالإنجليزية: Master's Degree)هي شهادة جامعية خاصة بالدراسات العليا الجامعية تمنح بعد مدة دراسة محددة قد يطلب في نهايتها بحثا تبعا لنظام الجامعة المانحة للشهادة. بعد الحصول على شهادة البكالوريوس غالبا وبعض الدول كبريطانيا يمكنها حساب الخبرة العملية بديلا عن البكالوريوس

محاضرة

المحاضرة هي عبارة عن تقديم موضوع و إلقائه صوتياً و شرحهِ من قِبل شخص إلى جمهور متسمعين بنية إلتقاط معلومات. في إلقاء المحاضرة إبداع ، فالإلقاء له مبادء متعددة يعتمد عليها. إتقان مهنة المحاضرة يعتمد على الثقة بالنفس أولوياً ، و المؤثر على هذه الثقة ، في غالب الأحيان ، هو عدد الجمهور المستمع - الذي قد يخيف الملقي للمحاضرة بجمه. كذلك أحد المفاهيم الأخرى المؤثرة على الإلقاء هي النثر. الأماكن المعتادة للمحاضرات في مجتمع هي الجامعات و المدارس و الدوائر العلمية و الدينية و كذلك بعض الشركات.

مدرس

المدرس أو المعلم هو الذي يعلم في المدرسة أو المعهد العلمي والأدبي ومن خلاله يتم بناء شخصيات أبناء الوطن . يتم إعداد هؤلاء المدرسين في كليات التربية المتخصصة في كافه التخصصات العلمية والأدبية ، ومدة الدراسة فيها أربعة سنوات يحصل بعدها الخريج على درجة البكالوريوس في التخصصات العلمية أو الليسانس في التخصصات الأدبية. ويصبح الخريج مؤهلا للتدريس في تخصصه بكفاءة دون غيره وينضم هؤلاء المدرسين إلى نقابة ترعى شئونهم الوظيفية والاجتماعية هي نقابة المهن التعليمية، أو نقابة المعلمين.

مدرسة

المدرسة هي مؤسسة تعليمية يتعلم بها التلاميذ الدروس بمختلف العلوم و تكون الدراسة بها عدة مراحل و هي الابتدائية و المتوسطة أو الإعدادية و الثانوية و تسمى بالدراسة الأولية الاجبارية في كثير من الدول. وتنقسم المدارس إلى مدارس حكومية ومدارس خاصة.

أعضاء هيئة التدريس
هو الاسم الذي يطلق على من يقومون بتدريس الطلبة في الجامعات، وهو يشمل جميع الدرجات العلمية من مدرس فما فوق (أستاذ مساعد، أستاذ، أستاذ كرسي)، بينما تمثل الدرجات العلمية الأقل (معيد أو مدرس مساعد) ما يسمى (معاوني أعضاء هيئة التدريس)

المدرسة المباركية

المدرسة المباركية افتتحت في 22 ديسمبر 1911، سميت بالمباركية نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح تعد أول مدرسة نظامية في تاريخ الكويت، وأصبح مديرها الشيخ يوسف بن عيسى القناعي

المدرسة الأحمدية

المدرسة الأحمدية أنشئت عام 1921 وسميت بالأحمدية نسبة للشيخ أحمد الجابر الصباح، تعد ثاني مدرسة نظامية في تاريخ الكويت بعد المدرسة المباركية وقد هدمت في عام 1957 .

التعليم في الكويت
التعليم في الكويت يعد من أهم المجالات التي ترعاها الدولة حيث يشكل الأنفاق على التعليم ما نسبته 3.8% من إجمالي الناتج القومي للدولة، وقد نصت المادة الأربعين في الدستور الكويتي: على أن التعليم حق للكويتيين، تكفله الدولة وفقا للقانون وفي حدود النظام العام والآداب، والتعليم إلزامي مجاني في مراحله الأولى وفقا للقانون. وقد مر التعليم بمرحلتين الأولى تمثلت بالفترة ما قبل التعليم النظامي وهي التعليم بواسطة الكتاتيب والثانية تمثلت بالمدارس النظامية ويرجع تاريخ أولى المدارس النظامية إلى عام ١٩١١م حيث أنشئت أول مدرسة نظامية وهي المدرسة المباركية فكانت النواة التي بني عليها التعليم في الكويت. وبعد إنشاء المدرسة المباركية تطور التعليم بشكل ملحوظ وانتشرت المدارس في جميع مناطق الكويت. وتوج هذا التطور بتأسيس جامعة الكويت عام ١٩66م.

ثانوية عامة
الثانوية العامة هي اخر مرحلة تعليم أساسي يمر بها الإنسان . حيث يحصل على مستوى تعليمي عال: HiGHER EDUCATION .والشهادة التالية بعد الثانوية العامة هي: NATHONAL DIPLOMA الدبلوم

باحث

الباحث أو الباحث العلمي هو الشخص الذي يمتهن ويشارك في إجراء البحث العلمي، هذه المهنة شائعة بين طلبة وأساتذة الجامعات ومعاهد التعليم العليا في الدولة. هناك باحثون أكاديميون، باحثون صناعيون، باحثون يتبعون القطاع الحكومي. بصفة عامة، فإنه في كل دولة يوجد هيئة بحثية وطنية بها تخخصات مختلفة في ميادين البحث، وتوظف هذه الهيئات العديد من الباحثين. يوجد على الأغلب مراكز أبحاث وطنية في كل دولة تقوم بعمليات الأبحاث والتطوير في المجالات كافة، وتقوم بتوظيف عدد كبير من الباحثين.

تعليم إلكتروني

التعليم الالكتروني (بالإنجليزية: E-Learning) وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الابداع والتفاعل وتنمية المهارات .حيث يقدم أحدث الطرق في مجال التعليم والنشر و الترفيه بواسطة الكمبيوتر و الانترنت للمدارس والذى يلائم احتياجات افراد الاسرة والطالب

تعليم إعدادي

التعليم الإعدادي هو المستوى التعليمي المتوسط ، ويكون بين مرحلتي التعليم الإبتدائي ،و التعليم الثانوي ، ويتكون من ثلاث أو أربع مراحل أساسية مدة كل مرحلة سنة دراسية كاملة .

تعليم ابتدائي

التعليم الابتدائي اختصاراً الابتدائية: هي مستوى تعليمي أولي يتكون غالبا من 5 أو 6 مراحل أساسية (ليس بكل الدول) كل مرحلة مدتها سنة دراسية كاملة. يتعلم التلميذ في هذه المرحلة التعليمية المبادىء الأساسية والتمهيدية. المرحلة التي تعقبها هي الإعدادية.أو المتوسطة وهي المدة التعليمية البالغة 3 أو 4 سنوات تنتهي بإمتحان شهادة التعليم الأساسي أو المتوسط .]

تعليم ثانوي

التعليم الثانوي هو المرحلة الاخيرة من التعليم الإلزامي ، يسبق هذه المرحلة التعليم الأساسي (الإبتدائي + الإعدادي) ويليها التعليم العالي. و تتميز هذه المرحلة من التعليم عادة بالانتقال من الالزامي ، أي التعليم الأساسي القصري ولاإختياري، إلى التعليم العالي الإختياري الذي يسمى "بعد المرحلة الثانوية" ، أو "التعليم العالي" (مثال ، جامعة أو مدرسة مهنية) للبالغين. واعتمادا على نظام التمدرس فإن المؤسسات المخصصة لهذه الفترة الدراسيةأو جزء منها يمكن ان تسمى بالمدارس الثانوية أو لِيسِيه . و الملحوظ هو عدم تباين الأسماء الذالة على هذه المرحلة التعليمية في الدول العربية، بخلاف المصطلحات المتعددة لهذه المرحلة في اللغة الأنجليزية مثلا.

الحد الفاصل بين التعليم الأساسي والثانوي يختلف من بلد إلى آخر وفي بعض الأحيان حتى داخل الدولة الواحدة ، ولكن بصفة عامة قد يكون ما بين السنة الخامسة و السنة العاشرة من التعليم. يكون التعليم الثانوي أساسا أثناء سنوات المراهقة.يشار في الولايات المتحدة وكندا إلى التعليم الابتدائي والثانوي معا باسم ك - 12.

الغرض من التعليم الثانوي هو تلقين المعرفة المشتركة ، لتحضير كل تلميذ إلى التعليم العالي أو التعليم المهني ، أو التدريب المباشرة للمهنة.

تعليم جامعي

التعليم الجامعي هو مرحلة عليا من التعليم ويختلف عن التعليم المدرسي حيث يتعلم الطالب في مجال متخصص يؤهله للعمل في أحد ميادين العمل بعد أن ينال إحدى الشهادات في تخصص معين أثناء دراسته الجامعية. وفي معظم جامعات العالم ينقسم التعليم إلى ثلاثة مراحل بإمكان الطالب أن ينهي دراسته عند نهاية اي منها عند نجاحه: المرحلة الأولى : البكالوريوس يمضي فيه الطالب من أربعة إلى خمس سنوات حسب التخصص الذي اختاره. المرحلة الثانية : الماجستير يمضي فيه الطالب من سنة إلى اثنتين حسب التخصص الذي اختاره وحسب نشاطه وحسب نظام الجامعة. المرحلة الثالثة : الدكتوراه يمضي فيه الطالب من سنة إلى اثنتين حسب التخصص الذي اختاره وحسب نشاطه وحسب نظام الجامعة وفي نهاية المدة عليه تقديم رسالة بحثية تناقشه فيها لجنة من اساتذة الجامعة تقرر ما إذا يمنح درجة الدكتوراه في الفلسفة في التخصص الذي اختاره.

تعليم عن بعد

التعليم عن بعد أو التعليم البعادي (Distance Learning) هو أحد طرق التعليم الحديثة نسبيا. و يعتمد مفهومة الأساسي على وجود المتعلم في مكان يختلف عن المصدر الذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتي مجموعة الدارسين.

بكالوريوس

البكالوريوس (بالإنجليزية: Bachelor's Degree) هي شهادة جامعية تمنح في أي تخصص على أن يمضي الدارس في الجامعة مدة لا تقل عن أربع سنوات أو عدد محدد من الساعات الدراسية بنجاح. كما تمنح في الجامعات في بعض البلاد وضمن شروط خاصة بعد ثلاثة أعوام، وفي بعض البلدان الأخرى بعد خمسة أو ستة أعوام


جامعة الكويت

جامعة الكويت المؤسسة الحكومية الوحيدة في الكويت التي تمنح شهادات بكالريوس وماجستر للطلبة الملتحقين بها ، تأسست في عام 1966 وتضم 14 كلية. حسب التصنيف العالمي من موقع ويبو ماتريكس لجامعات العالم فان جامعة الكويت تحتتل الموقع 14 في منطقة شرق آسيا و 2781 عالميا بين الجامعات

دبلوم

دبلوم أو دبلومة لفظ يرجع إلى اللغة اليونانية (δίπλωµα)، ويعني - في الأصل اللغوي - الورقة المطبوعة، وهي شهادة ممنوحة من جهة تعليمية تفيد تخطي الطالب لمرحلة دراسية في تخصص معين. والدبلومات الدراسية عدة أنواع؛ منها ما هو أدنى من درجتي الليسانس أو البكالوريوس، مثل: الدبلوم المتوسط والدبلوم فوق المتوسط، ومنها ما هو أعلى من درجتي الليسانس أو البكالوريوس، مثل: الدبلوم العالي، ومنه الدبلوم العام والدبلوم الخاص.

دكتوراه

الدكتوراه أو الأستاذية (بالإنكليزية: Doctorate) هي شهادة جامعية للعديد من دول العالم ، وهي أعلى الدرجات والشهادات تخصصا في أحد المجالات، وغالباً ما تُسبق بشهادة الماجستير ، والدكتوراه ثاني أعلى درجة في الدول التي تمنح الرسالة (غالباً هذه الدول في وسط وشرق أوروبا) بعد شهادة الهابيليتشن (Habilitation) .

المصطلح دكتوراه يأتي من الكلمة اللاتينية (docere) والتي تعني "للتدريس" ، وهو إختصار للكلمة اللاتينية الكاملة (licentia docendi) وتعني (إجازة التدريس) ، وقد تم ترجمة هذا المصطلح في عصر النهضة من الكلمة العربية إلى اللاتينية، وكانت هذه الشهادة ("إجازة التدريس") تعطى من قبل الحكومات والمؤسسات التعليمية للعلماء والأشخاص المؤهلين للتدريس. على نحو مماثل، فإن الكلمة اللاتينية (doctor) والتي تعني في الإنجليزية (teacher)، قد تم ترجمتها من الكلمة العربية ("مُدَرّس") .

شهادة جامعية

الشهادة الجامعية هي وثيقة تؤكد بأن الدارس قد أنهى بنجاح مرحلة معينة في دراسته الجامعية. [عدل] الشهادات الجامعية بالتسلسل والشهادات الجامعية عادة تتبع التسلسل التالي: 1. شهادة البكالوريوس 2. شهادة الماجستير 3. شهادة الدكتوراه إلا أن بعض جامعات الدول تمنح شهادات خاصة بعد الباكالوريوس أو الماجستير. ففي بريطانيا مثلا هناك شهادة الإم فيل والتي تقع بين شهادتي الماجستير والدكتوراه ولخريجي إدارة الأعمال والتمويل والمحاسبة والإدارة والتسويق، شهادات خاصة تمنح لهم قبل حصولهم على شهادة الماجستير. هذا ينطبق على الطب وبعض التخصصات العلمية الأخرى أيضا. وهناك بعض الجامعات العالمية المعتمدة تمنح الشهادات أو بمعنى أصح ساعات معتمدة على أساس معادلة الخبرات فقط وهو مفهوم في التعليم غير تقليدي يحصل بموجبه صاحب الخبرات الطويلة على ساعات معتمدة جامعية على أساس هذه الخبرات بدون دراسة كاملة ولكن يجب أن يتم هذا الإجراء عبر جامعات معتمدة من التعليم العالي في بلدها والا كان هناك فرصة للتلاعب والإحتيال في المجال التعليمي.

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم، هي وزارة حكومية تهتم بتربية المواطنين عن طريق انشاء المؤسسات التعليمية: مدارس إعداديات ثانويات جامعات و معاهد. دورها تحديد الغايات التربوية الكبرى التي تمثل المجتمع و تكون نتيجة لفلسفة تربوية معينة, و مراقبة العملية التربوية و العملية التعليمية و التعلمية عن طريق تكوين المدرسين و الإداريين و الباحثين التربوين و كل من له علاقة. و أيضا تحديد المقررات الدراسية.

طالب

الطالب هو مصطلح يطلق على كل طالبٍ للعلم أو دارس في مؤسسة تعليمية [1]. وفي المدرسة يغلب استخدام كلمة تلميذ. وتلاميذ المدرسة طلاب للعلم أيضا. ولكن يغلب إطلاق الاسم على من يدرس في الجامعات والكليات والمعاهد الدراسية العليا. و تسمى الفتاة أثناء دراستها طالبة وجمعها طالبات. وفي المدرسة تلميذة وجمعها تلميذات.

قاعد أشيش فوق السطح

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المصطلحات

مُساهمة  Maroneya في الخميس أبريل 15, 2010 12:47 pm

يعطيك العافية عالموضوع المفيد بصراحه

والله يوفق الجميع إن شاءالله

وشدوووا حيلكم

أنا اولهم lol!

Smile


وشكرا


تقبل مروري



Maroneya

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 30

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المصطلحات

مُساهمة  قاعد أشيش فوق السطح في الأحد أبريل 18, 2010 3:18 am

[
i]تسلمين يا رب ولول في اي كلمه او شي تبون المصطلح ماله او ان كلمه وتبون تعرفون شنو معناتها انا حاظر [/i]

قاعد أشيش فوق السطح

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى